الأخبار و التقارير الإعلامية

سيدات الأوجام يتثقفن حول أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي

نظم مستشفى صفوى العام- قطاع الوسطى- بدعم من التطوع الصحي وبرعاية جمعية الأوجام الخيرية أمسية  توعوية حول أهمية الفحص المبكر للكشف عن مرض سرطان الثدي ، حيث أنه السرطان الأول عالميا بنسبة 25% ، وفي المملكة بنسبة 31% وتحصد المنطقة الشرقية النسبة الأعلى بين المناطق .

كان ذلك يوم الجمعة 21 / أكتوبر من العام الحالي ،  وبحضور أكثر من خمسين سيدة مهتمة بضرورة التثقيف الصحي حول هذا المرض ،  قدمت استشارية طب الأسرة الدكتورة زينب المرزوق ، محاضرة عن أهمية الفحص المبكر للكشف عن سرطان الثدي وذلك في حسينية أهل البيت النسائية بالأوجام .

وتطرقت إلى أن الالتزام بالكشف المبكر يساهم بالشفاء من المرض بنسبة 95% ، وهو سبب لانخفاض معدل الوفيات بين المصابات ، وشجعت الحاضرات على إجراء هذا الفحص بجهاز الماموجرام حيث أ شارت إلى أن 99% من النساء الآتي بادرن بالفحص كانت نتائجهن سليمة .

وعن العمر المناسب لإجراء الفحص وضحت الدكتورة المرزوق ،  إن سن  الثلاثين والأربعين هو الأنسب لمن لديهم تاريخ وراثي بالإصابة .

 كما ذكرت في محاضرتها العوامل التي تقلل من الإصابة ومنها : ممارسة النشاط الرياضي ، والرضاعة الطبيعية والغذاء الصحي وتجنب زيادة الوزن .

وفي نهاية المحاضرة تمت الإجابة على استفسارات الحضور هذا وصاحب هذه الفعالية ركنا لتسجيل من يرغبن بالفحص مع توجيههن لكيفية الحجز .

وفي الختام كرمت رئيسة اللجنة النسائية بجمعية الأوجام الخيرية الأستاذة زكية الناصر الدكتورة زينب نظير مشاركتها التطوعية ، كما تقدمت  بالشكر الجزيل لكل من ساهم في نجاح هذه الأمسية التوعوية .
البوم الصور
سيدات الأوجام يتثقفن حول أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي